الأحد، 6 مارس 2011

نداء القوى الحديثة 4 يناير 2011 / التحول الديمقراطي والحريات العامة

أولاً: في قضايا التحول الديمقراطي ومسألة الحريات العامة:

1-    المساواة أمام القانون وترسيخ قيم الحرية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة ، والتأكيد على أن المواطنة أساس الحقوق والواجبات.
2-    الـتأكيد على إستحقاق كافة الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الإقتصادية،  والإجتماعية، والثقافية الواردة بوثيقة الحقوق بالدستور الانتقالي لعام 2005 م ، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية،والعهد الدولي للحقوق الإقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي مقدمتها الحق في التعليم المجاني  والصحة، والمساواة في فرص العمل .
3-    إجبار النظام على الإعتذار عن كل الجرائم التي إرتكبها طوال العقدين الماضيين في كافة أقاليم السودان والإعلان عن أماكن المقابر التي إحتضنت جثامين و رفاة الشهداء ومحاسبة كافة الذين أجرموا في حق الشعب السوداني سواء بالتعذيب أوالإهانة أوالإعتقال غير المشروع، بإعتبار أن العدالة والسلام وجهين لعملة واحدة فلا سلام بلا عدالة.
4-    إستقلال القضاء وحمايته من تغول السلطة التنفيذية وحماية القضاة من العزل وإنتخاب رئيس القضاء، وإلغاء النيابات المتخصصة ( الخاصة) وتصويب ولاية القضاء في قضايا بعينها على أن يترك الإختصاص للنصوص الإجراءية التي تنظم وتحدد الإختصاص.
5-     إصلاح كافة الأجهزة العدلية،وحفظ حرية مهنة المحاماة بإعتبارها حامية للحقوق والحريات ومدافعة عنها وعن الضعفاء المنتهكة حقوقهم والإتيان بقانون ديمقراطي يحمي هذه المهن ويوفر لهما البيئة المناسبة للقيام برسالتها.
6-    إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات، وتعديل القوانين والنصوص المتعارضة مع الدستور والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
7-    التأكيد على قيام المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان)  لتقوم بدورها في مراقبة تطبيق الحقوق والحريات الواردة بوثيقة الحقوق وتلقي الشكاوى حول الإنتهاكات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق